بمن تحيط نفسك؟

يتأثّر الإنسان كثيرًا بمن حوله.

أفكار من حولك وكلامهم وسلوكيّاتهم كلّها تؤثّر فيك بشكل مباشر. ربّما لا تعرف أنّ هذه الأشياء تؤثر عليك. وربّما تنكر ذلك ادّعاء منك أنّ لك شخصيّتك المستقلّة و و و … إلخ. ولكن تبقى الحقيقة أنّ عقل الإنسان يتأثّر بكلّ ما يدخل إليه.

وما زال الإنسان أبدًا شاكيًا غير راضٍ عن وضعه الحالي. ولكن بعد زمن الإنترنت، أصبح هناك عوامل لم تكن موجودة في الماضي. منها:

لم يكن بإمكانك أن تطّلع إلّا على حياة من تعرفهم فقط. وبالتالي لم يكن بإمكانك أن تطّلع على تفاصيل حياة نجوم السينما والفنّانين والمشاهير ولم تكن تتطلّع أن تعيش مثل حياتهم. وكلّ دقيقة تقضيها في متابعة أخبار الفنّانين ونجوم العالَم هي دقيقة ضائعة من وقتك كان يمكنك استغلالها في تطوير ذاتك أو التركيز على حياتك أنت.

ومنها أيضًا كثرة المحتوى الذي تتعرّض إليه يوميًا. فالآن، فقط بضغطة زرّ، أكتب شيئًا ويعترض هذا النّص طريقك عبر صفحة الفيسبوك الخاصّة بك مثلًا. وعلينا أن ننتبه إلى المحتوى الذي نسمح له بالدخول إلى عقولنا. علينا أن نُقصيَ تمامًا كلّ ما هو سلبيّ بغير إفادة. مثل الشكاوى المستمرّة من الناس عن الأوضاع السياسية أو عن غلاء الأسعار أو أو أو .. كل ما هو غير موضوعي وغير بنّاء، عليك أن تمنعه من الظهور أمامك. هناك الكثير من الخيارات مثل “عدم المتابعة” و”المنع” و”مسح الصداقة” وما إلى ذلك.

لا تستهن بما تعرّض عقلك إليه. لا تستهن بمن تحيط نفسك بهم. احرص على أن تحيط نفسك بما تريد أن تكون.

 

بمن تحيط نفسك؟ Read More »